- ترآتيلمَلك انيميشُن♛
- مـزاجي: : الحمدلله بأحسن حال
دَولتي» :
هوايتي : الرسم السباحة والغناء
جنســــي : :
لقبي السابق : شاهدة على الحق _-^ ــ x_ghofran_x محجوزين للابد !
مُساهماتي »: : 875
نقاطي»: : 1139
التقييمات التي حصلت عليها : 9
تاريخ ميلادي »: : 26/09/2003
الشورى في الاسلام | TEYKLA
السبت يوليو 16, 2016 9:04 pm
^ الشورى في الاسلام ^
الشورى هي مصطلح إسلامي استمده بعض فقهاء وعلماء المسلمين من بعض آيات القرآن مثل وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ
وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
سورة الشورى-آية 38 للدلالة على ما اعتبروه المبدأ شرعي من مبادئ الإسلام المتعلق بتقليب الآراء، ووجهات النظر
في قضية من القضايا، أو موضوع من الموضوعات، واختبارها من أصحاب الرأي والخبرة، وصولاً إلى الصواب،
وأفضل الآراء، من أجل تحقيق أحسن النتائج [1][2]. وتذكر كتب الحديث والتاريخ الإسلامي مواقف اعتبروها تجسد
مبدأ الشورى منها استشارة محمد نبي الإسلام لأصحابه رغم أنه معصوم[3]. ولا يمكن بأي حال أن نتطرق إلى المؤسسة
السياسية الإسلامية دون الحديث عن واحدة من أهم مميزات هذه المؤسسة؛ فالإسلام قد جاء بمبدأ إنساني غاية في العظمة
والروعة، وهو مبدأ الشورى، بل سُميت سورة من سور القرآن الكريم باسم "سورة الشورى"؛ دلالة على أهمية تحقق
هذا الشرط في أي شأن من شئون المسلمين ، وعلى الرغم من اختلاف الفقهاء حول آليات تنفيذ هذا المبدأ من ناحية الاختيار
أو الوجوب والإلزام، لكنهم مُجْمِعُون على ضرورة تَحَقُّقها بين المسلمين مصداقًا لقوله تعالى: Ra bracket.png فَبِمَا
رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ
فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ Aya-159.png La bracket.png
اهمية الشورى
تعتبر الشورى أصلاً من الأصول الأولى للنظام السياسي الإسلامي، بل امتدَّت لتشمل كل أمور المسلمين؛ وتأسيسًا على ذلك فإن
الدولة الإسلامية تكون قد سبقت النظم الديمقراطية الحديثة في ضرورة موافقة الجماعة على اختيار مَنْ يقوم بولاية أمورها
ورعاية مصالحها وتدبير شئونها؛ ممَّا يؤكِّد قيمة وفاعلية الإجماع عند المسلمين.[7]
نظام الشورى الإسلامي، مفخرة الإسلام و واحد من أعظم إسهامات الديانة الإسلامية في رقي الحضارة الإنسانية. ظهور هذا
النظام في حقبة زمنية طغى فيها طابع السلطوية و الديكتاتورية على أنظمة الحكم في العالم، سواء في بلاد الفرس أو الروم
أو المغرب و الهند و الصين و بقية أرجاء المعمور، دليل على عظمة ما جاء به الإسلام و على تفوق الحضارة الإسلامية في
مجال من أهم مجالات الحياة البشرية.
هذا النظام كسر مع النظم السلطوية و الديكتاتورية التي لا تعرف لإحترام الإرادة الشعبية معنى و رد للشعب إعتباره و منحه
حريته و حقوقه التي سلبت منه في عهد الجاهلية و زمن أنظمة الحكم الإستبدادية. النظام هذا ساوى ما بين المواطنين و لم يفرق
بين القيادة و البقية. الكل فيه أصبحوا سواسية. المواطن العادي لا يحس بنقص إتجاه القادة. و هؤلاء يعاملون البقية معاملة الند
للند و ليس معاملة السيد للعبد.
لكن، و مع كامل الأسف، هذا التحرر و هاته المساواة لم يدوما طويلا ! فسرعان ما إنقلب أمراء المؤمنين و فقهاء الأمة على
المفهوم الحقيقي للشورى، حرفوه و إبتدعوا مفاهيم جديدة تقصي المواطنين و تجعل الشورى حكرا على ما أسموه بأهل الحل و العقد.[8]
صفات اهل الشورى
ينبغي أن تتوافر في كل هؤلاء صفات تؤهلهم لذلك، منها:
1.العلم والخبرة فيما يستشارون فيه.
2.الأمانة وتقدير المسؤولية التي تحجز عن التقاعس عن الانتصاب لهذا الأمر، أو الإقدام بغير علم أو خبرة.
3.العقل الراجح والشجاعة في إبداء الرأي ولو خالف به الكثير.
وفي ختامي :
يارب يعجبكم مضووعي البسيط حبايبي
الشورى هي مصطلح إسلامي استمده بعض فقهاء وعلماء المسلمين من بعض آيات القرآن مثل وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ
وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
سورة الشورى-آية 38 للدلالة على ما اعتبروه المبدأ شرعي من مبادئ الإسلام المتعلق بتقليب الآراء، ووجهات النظر
في قضية من القضايا، أو موضوع من الموضوعات، واختبارها من أصحاب الرأي والخبرة، وصولاً إلى الصواب،
وأفضل الآراء، من أجل تحقيق أحسن النتائج [1][2]. وتذكر كتب الحديث والتاريخ الإسلامي مواقف اعتبروها تجسد
مبدأ الشورى منها استشارة محمد نبي الإسلام لأصحابه رغم أنه معصوم[3]. ولا يمكن بأي حال أن نتطرق إلى المؤسسة
السياسية الإسلامية دون الحديث عن واحدة من أهم مميزات هذه المؤسسة؛ فالإسلام قد جاء بمبدأ إنساني غاية في العظمة
والروعة، وهو مبدأ الشورى، بل سُميت سورة من سور القرآن الكريم باسم "سورة الشورى"؛ دلالة على أهمية تحقق
هذا الشرط في أي شأن من شئون المسلمين ، وعلى الرغم من اختلاف الفقهاء حول آليات تنفيذ هذا المبدأ من ناحية الاختيار
أو الوجوب والإلزام، لكنهم مُجْمِعُون على ضرورة تَحَقُّقها بين المسلمين مصداقًا لقوله تعالى: Ra bracket.png فَبِمَا
رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ
فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ Aya-159.png La bracket.png
اهمية الشورى
تعتبر الشورى أصلاً من الأصول الأولى للنظام السياسي الإسلامي، بل امتدَّت لتشمل كل أمور المسلمين؛ وتأسيسًا على ذلك فإن
الدولة الإسلامية تكون قد سبقت النظم الديمقراطية الحديثة في ضرورة موافقة الجماعة على اختيار مَنْ يقوم بولاية أمورها
ورعاية مصالحها وتدبير شئونها؛ ممَّا يؤكِّد قيمة وفاعلية الإجماع عند المسلمين.[7]
نظام الشورى الإسلامي، مفخرة الإسلام و واحد من أعظم إسهامات الديانة الإسلامية في رقي الحضارة الإنسانية. ظهور هذا
النظام في حقبة زمنية طغى فيها طابع السلطوية و الديكتاتورية على أنظمة الحكم في العالم، سواء في بلاد الفرس أو الروم
أو المغرب و الهند و الصين و بقية أرجاء المعمور، دليل على عظمة ما جاء به الإسلام و على تفوق الحضارة الإسلامية في
مجال من أهم مجالات الحياة البشرية.
هذا النظام كسر مع النظم السلطوية و الديكتاتورية التي لا تعرف لإحترام الإرادة الشعبية معنى و رد للشعب إعتباره و منحه
حريته و حقوقه التي سلبت منه في عهد الجاهلية و زمن أنظمة الحكم الإستبدادية. النظام هذا ساوى ما بين المواطنين و لم يفرق
بين القيادة و البقية. الكل فيه أصبحوا سواسية. المواطن العادي لا يحس بنقص إتجاه القادة. و هؤلاء يعاملون البقية معاملة الند
للند و ليس معاملة السيد للعبد.
لكن، و مع كامل الأسف، هذا التحرر و هاته المساواة لم يدوما طويلا ! فسرعان ما إنقلب أمراء المؤمنين و فقهاء الأمة على
المفهوم الحقيقي للشورى، حرفوه و إبتدعوا مفاهيم جديدة تقصي المواطنين و تجعل الشورى حكرا على ما أسموه بأهل الحل و العقد.[8]
صفات اهل الشورى
ينبغي أن تتوافر في كل هؤلاء صفات تؤهلهم لذلك، منها:
1.العلم والخبرة فيما يستشارون فيه.
2.الأمانة وتقدير المسؤولية التي تحجز عن التقاعس عن الانتصاب لهذا الأمر، أو الإقدام بغير علم أو خبرة.
3.العقل الراجح والشجاعة في إبداء الرأي ولو خالف به الكثير.
وفي ختامي :
يارب يعجبكم مضووعي البسيط حبايبي
- мэко•مَلك انيميشُن♛
- مـزاجي: : الححَمدلله ععَلى كل حالَ✼
دَولتي» :
هوايتي : التَصمَيمَ
جنســــي : :
لقبي السابق : لآيوجدَ ^^
مُساهماتي »: : 775
نقاطي»: : 1113
التقييمات التي حصلت عليها : 18
رد: الشورى في الاسلام | TEYKLA
الإثنين يوليو 18, 2016 12:36 pm
بسسم الله الرحماان الرحيم , السسَلام ععليكم ورحمةة الله وبركاتهه اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين اللهم أتنا في الدنيا حسنةةَ وفي الأخرة ححسنةة وقنا عذاب النار اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينكك ... أستغفر الله .. أستغفر الله ..أستفر الله أما بعد : ككيفكك ؟؟ أخباركك ؟؟ أحوالكك ؟؟ عساكك بخخير وبصحةة وسلامةة مووضوعع مره جمميل ومعلوماات قيمةة واصصلي حبيبتي غفران في امان الله ورعايتههه , أستودععكم الله الذَي لآ تضيعع وداَئعهه ~ |
- ترآتيلمَلك انيميشُن♛
- مـزاجي: : الحمدلله بأحسن حال
دَولتي» :
هوايتي : الرسم السباحة والغناء
جنســــي : :
لقبي السابق : شاهدة على الحق _-^ ــ x_ghofran_x محجوزين للابد !
مُساهماتي »: : 875
نقاطي»: : 1139
التقييمات التي حصلت عليها : 9
تاريخ ميلادي »: : 26/09/2003
رد: الشورى في الاسلام | TEYKLA
الخميس أغسطس 25, 2016 6:17 pm
شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى